نماذج أسئلة كادر المعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نماذج أسئلة كادر المعلمين

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 30 يوليو 2008, 1:50 am

25- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :

أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة. صح

ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .

ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ . د - لاشيء مما ذكر .



26- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :

أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .

ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري. صح

ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .

د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .



27- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :

أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ . ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .

ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة . د - جميع ما ذكر . صح



28- عند صياغة الأهداف التربوية :

أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .

ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .

ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.

د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار. صح



29- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :

- أهيئ البيئة التعليمية المناسبة . ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .

ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .

د - جميع ما ذكر صحيح . صح



30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :

أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .

ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .

ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .

د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية . صح



31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :

أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية . صح ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أ فكاره .

ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .

32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :

أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمرار يته.

ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .

ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .

د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية . صح



33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :

أ - استخدام العروض العملية . صح

ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .

ج - تتبع أخطاء التلاميذ . د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .

34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :

أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .

ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة . صح

ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .

د - كل ما ذكر صحيح .



35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :

أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .

ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك. صح

ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .

د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .



36- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق . صح


ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما.

ج - أتجاهل الأمر .

د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .



37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :أ - إرساله لمدير المدرسة .
ب- الاتصال بوالديه على الفور . ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية . د- الاتصال بمرشد الطلاب . صح


38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :

أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .

ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .

ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم . صح

د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .



39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :

أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .

ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ . ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .

د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات صح

40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :

أ - 3 ب- 5 صح ج - 7 د - 8



41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :

أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .

ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .

ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد . صح

د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .



42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :

أ - الغاية من عملية التقويم .

ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .

ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .

د - كل ما ذكر . صح



43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :

أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ . صح

ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .

ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .

د - كل ما ذكر .







مع خالص شكري وتمنياتي بالتوفيق،،،
yaser_2733282@yahoo.com
www.sohsah.getgoo.net
www.soh72sah.justgoo.com
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 72
عين الحياة : عين الحياة
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sohsah.getgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى