اختبارات كادر المعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبارات كادر المعلمين

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 30 يوليو 2008, 1:54 am



خدمة لعيون أعضاء المنتدى الأعزاء:

نماذج التربوي لكافة المراحل مجاب عليها

نموذج (أ) تربوي




1_ يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :

أ - مستوى خصائص الأفراد . ب- نوع خصائص الأفراد .

ج - استعدادات الأفراد . صح د - عدد الخصائص عند الأفراد .



2_ من مصادر اشتقاق أهداف التربية :



أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .

ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .

ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه .

د - كل ما سبق . صح



3- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :



أ - الدراسات والبحوث العلمية .

ب- القرآن والسنة وشروحها .

ج - الخبرات الشخصية . صح

د - كلُ من [أ] و [ب] .



4-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :

أ - أتحمل هذه الضغوط .

ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .

ج - أواجه هذه الضغوط .

د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور صح





5- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية؟

أ - البيئة فقط .

ب- الوراثة فقط .

ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .

د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة صح



6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :



أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . صح

ب- أعاقبهما مباشرة .

ج - أخرجهما من الصف .

د - أتجاهل الموقف

7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :



أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . صح

ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .

ج - تجاهل الموقف .

د - الاستسلام للموقف .



8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق

الفردية :



أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع . صح

ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في

النواحي العقلية .

ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف

عنها في النواحي العقلية.

د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث.



9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :



أ - الدافعية . صح

ب- التغذية الراجعة .

ج - التكرار .

د - الحوافز .



10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :



أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . صح

ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .

ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .

د - التغير في نوع السلوك .



11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :



أ - السلوك الأدائي للمتعلم . صح

ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .

ج - مستوى فهم المتعلم .

د - درجة دافعية المتعلم .



12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :



أ - أساعده دون تردد . صح

ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .

ج - لا أساعده .

د - أطلب من الآخرين مساعدته .



13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟

أ - القبلي .

ب- التكويني .

ج- الختامي . صح

د - البنائي .



14- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟



أ - المحتوى .

ب- المحك .

ج - التلازمي . صح

د - التنبئي .



15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :



أ - عندما يكون سالباً . ب- صفراً .

ج - 0.25 فأقل . د - 0.30 فأكثر .



16- من عيوب الأسئلة المقالية :

أ - صعوبة إعدادها . ب- الذاتية .

ج - سهولة الغش . صح

د - ارتفاع مستوى التخمين .

17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :

أ - المتوسط الحسابي . ب- الوسيط .

ج - الانحراف المعياري . صح د - الدرجة المعيارية .



18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار . ب- عدد أسئلة الاختبار . ج - نوع أسئلة الاختبار . صح د - أهمية الموضوع .



19- الأساس النفسي للمنهج هو :

أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .

ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .

ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم . صح

د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .



20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :

أ - المشروعات . ب- الإلقاء . صح

ج - الحوار . د - الاكتشاف .



21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :

أ - الاقتصاد في وقت التدريس .

ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .

ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . صح

د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .



22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :

أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .

ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .

ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . صح

د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير

اللفظية .



23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :

أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .

ب- انتقال المهارات بين شخصين .

ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .

د - جميع ما سبق . صح



24- عند صياغة الأهداف التعليمية :

أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .

ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .

ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .

د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف. صح


مع خالص شكري وتمنياتي بالتوفيق،،،
yaser_2733282@yahoo.com
www.sohsah.getgoo.net
www.soh72sah.justgoo.com
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 72
عين الحياة : عين الحياة
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sohsah.getgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى