برنامج دعم التعليم المهني للعام الأكاديمى 2010/2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برنامج دعم التعليم المهني للعام الأكاديمى 2010/2011

مُساهمة من طرف Admin في السبت 26 يونيو 2010, 4:30 pm

برنامج دعم التعليم المهني للعام الأكاديمى 2010/2011
يسر هيئة فولبرايت أن تعلن عن فتح باب التقديم لبرنامج دعم التعليم المهني للعام الأكاديمي 2010/2011، وهو برنامج تعليمي دولي يقدم فرصاً لحوالي 150 طالب من مصر
للتعليم والدراسة والتنمية المهنية بكليات التعليم فوق المتوسط بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى خبرة الحياة في المجتمع الأمريكي. وتتراوح مدة المنح التى يقدمها البرنامج من عام إلى عامين أكاديميين بحيث يحصل الطالب إما على "شهادة دراسة عملية" اذا كانت فترة الدراسة عاماً أو "درجة علمية فوق متوسطة" اذا كانت فترة الدراسة عامين، هذا ويشترط على الطلبة الحاصلين على المنحة العودة لمصر فور إنتهاء برامج الدراسة، ولا يحق لهم التحويل إلى كلية تعليم عالي أمريكية للحصول على درجة البكالوريوس.
المنح التى يقدمها البرنامج: 1. شهادة دراسة عملية: منحة للدراسة في مجال التخصص بكلية تعليم فوق متوسط، وتمد الطالب بالتعليم العملى ليتمكن من تلبية متطلبات سوق العمل بمصر. 2. الدرجة العلمية فوق المتوسطة: تمنح كليات التعليم فوق المتوسط بالولايات المتحدة الأمريكية الدرجات العلمية فوق المتوسطة بعد دراسة جامعية لمدة عامين أكاديميين بكلية فوق متوسطة أو فنية، وتثبت هذه الدرجة أن الطالب قد إستكمل برنامجاً دراسياً يتضمن تعليماً عاماً مع التركيز على تخصص محدد.
موعد بدء المنحة: من المقرر أن تبدأ المنحة فى الفصل الدراسى الأول من العام الأكاديمى 2010/2011 (أغسطس 2010)، علماً بأنه فى حالة احتياج الحاصل على المنحة إلى رفع مستوى إجادته للغة الإنجليزية فستتوافر له فرصة الإلتحاق ببرنامج تدريبي مكثف في اللغة الإنجليزية لمدة قد تصل إلى ثمان أشهر قبل السفر للولايات المتحدة. مع الإحاطة بأن حضور التدريب إجبارى ويجب الإلتزام به للحصول على المنحة.
المجالات المتاحة: الزراعة، على سبيل المثال لا الحصر: تكنولوجيا نظام رصد الإحداثيات ونظام البيانات الجيوجرافية وإدارة الإنتاج الزراعي وأعمال الزراعة والمزارع السمكية وتكنولوجيا الري وتكنولوجيا البستنة وعمليات مكافحة الآفات والري بالتنقيط والإنتاج الحيواني. المهن الفنية والصناعية، على سبيل المثال لا الحصر: فنى الحاسبات الآلية وتكنولوجيا الإتصالات وتكنولوجيا أجهزة التكييف الهوائية وأعمال إصلاح المركبات وتكنولوجيا الإلكترونيات وتكنولوجيا التصنيع ومعالجة المياه. !الأعمال الإدارية، على سبيل المثال لا الحصر: إدارة الأعمال الحرة الصغيرة والتسويق والبيع وإدارة المشروعات والأعمال الإدارية وحفظ الدفاتر. السياحة والفنادق، على سبيل المثال لا الحصر: إدارة المنشآت السياحية كالفنادق والمطاعم وخدمات الطعام والضيافة وتنظيم السفريات. القطاع الصحي، على سبيل المثال لا الحصر: التمريض وفني المعامل الطبية وأخصائيي التغذية ومساعدي أطباء الأسنان وفني البصريات وفني الإسعاف. .
الشروط الواجب توافرها فى المتقدم: 1. مصرى الجنسية 2. تراوح السن بين 20 – 30 سنة فى أغسطس 2010 (أى مولود بعد أغسطس 1979 وقبل سبتمبر 1990). 3. حاصل على شهادة تعليم ثانوى - فنى أو عام - أو ما يعادلها بتقدير 70% كحد أدنى 4. أعلى درجة علمية: خريجو المدارس والمعاهد الفنية التالية: !المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الخمس المعاهد الفنية العليا (سنتان) المدارس الثانوية العامة ملحوظة: لا تشترط الخبرة العملية لحاملى الشهادات السابقة ب) البكالوريوس أو الليسانس، وفى هذه الحالة يجب أن تكون لدى المتقدم عامين خبرة فى مجال مختلف تماماً عن تعليمه الجامعى 5. المتقدمون من الذكور يجب أن يكونوا حاصلين على إعفاء أو تأجيل رسمي للخدمة العسكرية عند التقديم. 6. يشجع البرنامج السيدات المؤهلات على التقديم للمنحة. 7. يشجع البرنامج المؤهلين من جميع محافظات جمهورية مصر العربية على التقديم للمنحة. 8. يشجع البرنامج السادة مدرسى المدارس الفنية والذين تنطبق عليهم الشروط السابقة على التقديم
تستبعد الإستمارات فى الحالات التالية: التقديم فى نفس مجال التعليم الجامعى أن يكون المتقدم طالباً جامعياً حالياً (عدا التعليم المفتوح)
تمويل المنحة: يوفر برنامج دعم التعليم المهنى الدعم المادى للحاصلين على المنحة لتغطية المصروفات التالية: تذكرة السفر إلى ومن الولايات المتحدة الأمريكية. مصاريف المعيشة والتدريب العملى بالولايات المتحدة. المصاريف الدراسية. التأمين الصحى. الأنشطة الثقافية.
ملحوظة هامة: غير مسموح باصطحاب المرافقين. يمنع منعاً باتاً العمل مقابل أجر أثناء الإقامة بالولايات المتحدة الأمريكية على قوة هذه المنحة التقديم للمنحة: على المتقدم تسليم ما يلى: أصل و4 نسخ من إستمارة التقديم للمنحة المعنية المستوفاه على الكمبيوتر أو الألة الكاتبة (بالعربية أو الإنجليزية). وإذا فضل المتقدم ملء الإستمارة بخط اليد، يجب أن يكون مقروءاً وإلا سيتم إستبعادها. خمس صور من بيان الدرجات/التقديرات فى المرحلة الثانوية أو ما يعادلها.
ملحوظة هامة: سوف يطلب من المتقدمين الذين تم ترشيحهم أن يقدموا نسخة مترجمة من إستمارة التقديم المستوفاة ومن بيان النجاح المذكور أعلاه. ولا يجب على المتقدم أن يسلم إستمارة تقديمه المستوفاة بنفسه وفي هذه الحالة يكون التأكد من إستكمال الأسئلة والمرفقات والبيانات على مسئولية المقدم الشخصية.
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 72
عين الحياة : عين الحياة
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sohsah.getgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى